Tuesday, November 2, 2010

رؤيا...وتأويل
















رؤيا في النصف الفارغ- تأويل في النصف الملآن


// القارض العنزي



رؤيا في النصف الفارغ من كأس الغيب

*****************
حَقْلٌ
وَ تَشمَخُ فِيهِ بَعضُ سَنَابلٍ يَبسَتْ
عُيونُ صَبيَّةٍ
مِلْءَ المَدَى تَبكِي
غُلامٌ طَاعِنٌ فِي الصَّبْرِ يَلْتحِفُ الدُّعَاءْ

جُبٌّ
عَلَى أَوْجاعِهِ خَتَمَتْ خُيُوطُ العَنْكبُوتِ
و أَعْرضَتِ المَسَالكُ عَنْ مُلُوحَتِهِ
غُرَابٌ أَسوَدُ الأحْلامِ
يَزْرعُ فِي عُيُونِ الجُبِّ أَعْشَاشًا
يَبِيضُ
فَتفْقسُ الأحْقادُ أَغْرِبَةً
تَضِيقُ الأرْضُ عَنهَا و السَّمَاءْ

جُبٌّ
و شَعبٌ كَاملٌ فِي الجُبِّ
مَا مَلَّ انتِظَارَ الدَّلْوِ
مَرَّتْ أَلفُ قَافِلةٍ و لَمْ تُلْقِ الدِّلاءْ
و الجُوعُ قَدَّ قَمِيصَ نَخوَتهِ
لا !!!
الجُوعُ مَا قَدَّ القَميصَ
و إِنَّمَا ما قَدَّهُ غَيرُالجِياعِ الخَانِعينَ
و فِتْيَةٍ عَنْ أَلفِ ثَأرٍ قَاعدِينَ
قَدِ استَطَابُوا النَّومَ فِي ظِلِّ الأمَانِي و الغِنَاءْ

و قَطِيعُ أَبقَارٍ عِجَافٍ
إِثْرَهَا أَلْفٌ عِجَافٌ..
خَانَهَا عُشْبٌ و مَاءْ
تَخمَتْ ذِئَابُ الحَيِّ مِنْ لَحمِ القَطيعِ
و لَمْ يُعَلَّقْ فِي الرِّمَاحِ قَميصُ حَقٍّ أَو رِيَاءْ

طَلَلٌ
و فَوْقهُ شَاعرٌ
يَجْتَرُّ نَكْبَةَ قَومِهِ مُتَغَنِّيًا بِالخَيْلِ و البَيدَاءْ
و شُوَيْعِرٌ يَهْذِي
بِنَهدٍ نَافرٍ/طَرْفٍ كَحِيلٍ/غُصْنِ بَانٍ يَنْثنِي غَنَجًا..
و شَعْرُورٌ
بِأضْغاثِ الحَدَاثةِ بَاتَ يَهذِي
يُعَزِّي بَعْضهُ بَعْضًا بِجَهلِ السَّامِعينَ
و نَكبَةِ الشُّعرَاءِ في الزَّمَنِ الخَوَاءْ

صَنَمٌ
و أَعْنَاقٌ تُنَكَّسُ دُونَهُ
يَتَصَارَعُ الإذْعَانُ فِيهَا و الإبَاءْ

قَبْرٌ
و مِشْنقَةٌ تُغَازِلُ كُلَّ عُنْقٍ
قَدْ تُفكِّرُ في مُعَانَقةِ السَّمَاءْ

غَيْمٌ
يُحَاصِرُ أُفْقَ مِئذَنةٍ
و قَدْ بُحَّتْ حَنَاجِرُهَا و ما انقَطَعَ النِّدَاءْ

تأويل في النصف الملآن

سَيَكونُ لَيْلٌ دَامِسٌ في أَرضِ يَعْرُبَ أَلْفَ ذُلٍّ أو يَزِيدْ
سَيكُونُ لَيْلا أَسوَدَ الأقْمَارِ
يَعْبثُ في رُؤَى الجَوْعَى
فَيُطعِمَهمْ ثِمَارَ العِزَّةِ القَعْسَاءِ **
يَسقِيهمْ خُمُورَ الفَخْرِ بالأجْدادِ و المَجْدِ التَّلِيدْ
وتَتُوهُ أَنْجُمُهُ..
و لا رَاعٍ لِيُورِدَهَا مَخابِئَهَا و يُخْلِي الأفْقَ لِلفَجرِ الجَدِيدْ

يَتَنافَسُ الفُقهَاءُ في جَلْدِ السُّكَارَى
-من نَبيذِ العِزَّةِ القَعسَاءِ و المَجدِ التَّليدِ- عَلَى
المَنَابِرِ بالمَوَاعظِ في التَّصبُّرِ
و التَّعفُّفِ و القَناعَةِ بالمَقادِرِ
في جَزاءِ الصَّابِرينَ
و جَنَّةِ المُستَضعفِينَ المُعدَمينَ
و يُحْكِمُ الدِّينارُ تَكمِيمَ اللّحَى
عنْ وَصفِ ما يَلقَى المُجاهِدُ و الشَّهِيدْ
و تُدَبَّجُ الخُطَبُ الطَّويلَةُ عن وَلِيِّ الأمْرِ
عنْ حُكمِ الكِلابِ الخَارجِينَ
و ما أُعِدَّ لَهمْ مِنَ الخِزيِ المُحتَّمِ و الوَعِيدْ

الخَوفُ يَغْدُو سَقفَ أَفئِدةٍ
فَيحْجِب عن مَرَاياهَا شُعَاعَ الحَقِّ يَلمَعُ في البَعِيدْ
..


و يَوْمًا..
سَيُشرِقُ ذَاكَ الغُلامُ عَلَى ظُلمَةِ الجُبِّ
يَغفُو على حَافَّةِ المَوتِ إِلا قَليلاً
يُدَثِّرُهٌ الحُزنُ و القَهرُ
يَكْحلُ بالدَّمعِ جَفْنَيهِ
حَتَّى إِذَا مِنْ أَسىً بَلغَ الفِطْمَ
قَامَ يُعَفِّرُ بالطِّينِ وَجْهَ الزَّمانِ الظَّلومِ
و يَخْضِبُ بالدَّمِّ صَدْرَ العِدَا

و يَحثُو التُّرابَ على
أَرْؤسِ العَاكِفينَ على الذُّلِ
يَهدمُ أَصنَامَ خَوفٍ بَنوهَا
فَصَارتْ لأَروَاحهمْ مَعبَدَا
و يُوقدُ في أَنفسِ الخَائِفينَ العَزِيمةَ
يَضرِبُ لِلحقِّ في رُوحِهمْ مَوعِدَا


يَشقُّ حِجابَ اللَّيالِي
و يَقرعُ نَاقُوسَ ثَأرٍ قَديمٍ
تَردُّ عَليهِ أُلُوفُ نَواقِيسهمْ بِالصَّدَى

سَيَقْطِفُ من أَعينِ الشَّمسِ فَجرًا
لِيسرِجَ لِلمتعَبينَ الجِهَاتَ
و يُسكبَ للظَّامِئينَ المَدَى
سَيخلَعُ قُضبَانَ كُلِّ الزَنازِنِ
مِنهَا يَمدُّ جَسورًا تَردُّ النِهايَةَ للمُبتَدَا

.



**

يقال عزة قعساء ممتنعة ثابتة

16 comments:

Tears said...

العلم نور

الحقيقة انا ماليش فى اللغة الصعبه و
ماحستش بعيوب التعليم الاجنبى غير لما شفت البوست


مجهود مشكور


تحياتي

sal said...

العزيزة تييرز

حاولى فيها تانى
انا قعدت كام يوم اتأمل فيها
وحسيت ان العلام حلو
ههههه

ماهو لا تعليم اجنبى نافع ولا محلى نافع

الركوع والخضوع والخنوع
سيد الموقف

تحياتى وتقديرى

Unknown said...

أسجل مروري وإعجابي بجد بالصورتين.. لأني والله ما ليش في الشعر خااااالص.. رغم أني أساسا كاتب روائي..
بس هي دي الحقيقة..

تقبل تحياتي وتقديري أخي سال.

sal said...

اخى ماجد

الفكرة التى تدور حولها القصيدة واضحة يا ماجد زى الشمس
رؤيا فى نص الكباية الفاضى
يعنى وجهة نظر صاحبنا فى الواقع
وتأويله فى النص الملاءن هو وجهة نظره فيما يراه للمستقبل

بس ادى كل الحكاية
انا متأكد انك حتحب الشعر دا لو قريته بتمهل
على كل حال
الصورتين فعلا معبرة عن الامل
فالضوء فى اخر النفق
والنبته التى تخرج من وسط الارض المتشققة
هى اشارات للامل

شكرا لمرورك الكريم
تحياتى وتقديرى

فاروق سحير ( فاروق بن النيل ) said...

sal
صديقى العزيز أحب الشعر الجاهلى وحزنت مرة منك عندما قلت لى أننى لاأفهم الشعر كثيرا فإذا تتحفنا بشعر لشاعر قلما نجده هذه الأيام شدتنى كلماتها الصعبة شكرا جزيلا للشاعر ولك أنت أن نقلت إلينا هذه الإنتقادات الشعرية الصعبة متمثلة فى يوسف الصديق وإخوته من أبناء النبى يعقوب ثم تحطيم الأصنام لسيدنا إبراهيم وربطته كله بالمليارديرات العرب أصحاب العقالات والصقور والفيلات والقصور والكبسات واللحوم
سلمت يداك صديقى ولاتقول لى مرة أخرى أنا لاأفهم أو أستوعب أو أحب الشعر فإقرأ لى صديقى بحرية فى عصفور الجنة شعرى ثم إقرأ أحدث حكاياتى بالأمس" تجاربى وحكاياتى "

sal said...

استاذ فاروق

صدقت فى جزء واسأت فهمى فى الجزء الثانى

انا يا سيدى لا افهم فى الشعر بمعنى اننى لا املك موهبة الكتابة شعرا
ولكننى من ناحية اخرى
اتذوق الشعر واحب ان اقرأه واستمتع بالمعانى والغايات التى يريدها الشاعر

انا عارف ان القصيدة دى صعبة اللغة
ولكنها غنية بالمعانى الكبرى وتوصيف رائع للاحوال المعاشة مع امل يراه الشاعر فى تأويله للمستقبل

عارف يا استاذ فاروق
وانا بعمل البوست دا مع تعبى وبحثى عن الصور المرفقة كنت احدث نفسى ان المعلقين سيكون عددهم قليل
ورغم ذلك فانا احببت روح ما بها من
معانى وغالبت نفسى وقررت ان انشرها
عشان خاطرى اقرأها اكثر من مرة وستجدها لامست ملكة الشعر لديك
احساسا ونظما ومعنى

لك كامل تقديرى

Tarkieb said...

كلام مجعلص اوووي والغريب انه كله خمرة ...في صحتك ياسال هههههههه

sal said...

هههههههههه
هههههه

مجعلص ومكركب
ومدوحس كمان
هههههه
فى صحتك يامبدع

تحياتى

Noha Saleh said...

عجبتنى اوى تأويل فى النصف الملآن
رغم صعوبة بعض الكلمات لكن فى المجمل حلوة اوى

فاتيما said...

شكلى كدا هبقى اكتر واحدة
مستمتعة بالنص ..معاك


عاجبنى جدا
الجزء الأول


لأن اغلب مصطلحاته
و صوره البلاغية
مستقاة
من سورة "يوسف" ..
و تقريباً هى الواقع بتاعنا بكل تشوهاته و قسوته


لكن النصف المليان
ملىء بالحزن على عكس
ما المفروض يحصل
و لولا آخر سطرين
لفقدت تفاؤلى ..
و انا نادراً ما افقده يعنى


على فكرة بقى
كنت عاوزة اعلق
اول ما اتنشر البوست
بس جاتلى حالة سكتة كدا
عشان انتا عارف
اذا حضر الشعر .. سكت الكلام


لكن كان لازم اعلق
عشان اقول حاجتين
(1)
عنوان البوست .. معبر قوى
(2)
تسلم اختياراتك
يا سال
يا غال

sal said...

نهى

القصيدة صعبة وكأنها من الشعر الجاهلى

فالحمد لله انك التقطت المعانى والاشارات
التى بها

اتمنى لك كل الخير

تحياتى وتقديرى

sal said...

العزيزة ام يوسف

سبق ان قلت فى تعليق سابق اننى انتظر تعليقك
وعندما تأخر الرد والاستجابة ويوسف جلى واضح
فى النص ""قلت اكيد اللى دماغى صح""
شغلت( الشين عليها ضمة) فا تى ما بشئ ما...... ادعى لها بظهر الغيب
ربنا يسعدها
يااااااه مَرَّتْ أَلفُ قَافِلةٍ و لَمْ تُلْقِ الدِّلاءْ
و الجُوعُ قَدَّ قَمِيصَ نَخوَتهِ
ما قَدَّهُ غَيرُالجِياعِ الخَانِعينَ
والله يا فاتيما القصيدة دى شكلها زى المعلقات
التى افتخر العرب قديما بها
اما عن
النصف الملاءن

الامل فى غد افضل لا يأتى بشكل دراماتيكى سريع
فالبداية تكون باشتداد الظلمة حتى يبزغ الفجر المأمول
وهذا ما اشار اليه ب
سَيكُونُ لَيْلا أَسوَدَ الأقْمَارِ
وتكون المفاهيم مشوشة والمعانى مخفية وغامضة ومتداخلة
كواقعنا اليوم
بسبب تزييف الحقائق من قبل فقهاء السلطان
وباقى الكتبه المزيفين
ويكون الخوف سيد الموقف فيحجب شعاع الحق
الذى يلمح من بعيد ولكننا لا نراه
ولكن ....يوما ما ولعله قريب
يوما
سَيُشرِقُ ذَاكَ الغُلامُ عَلَى ظُلمَةِ الجُبِّ
قامَ يُعَفِّرُ بالطِّينِ وَجْهَ الزَّمانِ الظَّلومِ
و يَخْضِبُ بالدَّمِّ صَدْرَ العِدَا
،،،،
يَشقُّ حِجابَ اللَّيالِي
يُوقدُ في أَنفسِ الخَائِفينَ العَزِيمةَ
الى ان نصل الى
اخر السطور التى اشرت اليها فى تعليقك المميز
حأقولك على حاجة خاصة
لى موعد محدد فى يوم من ايام الاسبوع التقى فيه
مع بعض الاصدقاء "يعنى ممكن تسميه يوم ثقافى "
نتحاور فيه فى الشأن العام ، نقرأ سويا كتاب ما، او نستمع الى
ما كتبه احدنا او ما اعجبه مما كتب اخرون واحيانا نتناول حتى اغنية ما
لحنا وكلمات لأن من بيننا من يعزف العود ووووو بلاش اكمل ...المهم
قرأت على اصدقائى هذه القصيدة فقام احدهم من مقعده صارخا باعجاب
انت لقيتها فيييين واخد يعانقنى ونحن نضحك على شدة تفاعله
هههههههه
فا تى ما
بجد بجد ...اهو كدا التعليق يا بلاش
اسعدنى مرورك وتعليقك
دام حسن تواصلك
ولك منى كامل تقديرى

Haytham Alsayes said...

حلو الشعر
بما اني مش بفهم في اي شعر خالص
بس بجد استمتعت باللغة
الرصينة علي الاقل وهذا يكفيني
اما بقي عن الرموز فالجزء بتاع الغراب وبعديه الشعب جامد جدا وفهمت معاني منه

تسلم اخيارتك

تحياتي

sal said...

صديقى العزيز
انت كلك مفهومية
وانا باستنى مرورك الكريم

حاول معاها تانى وحتحبها اكثر

تحياتى وتقديرى

عباس ابن فرناس said...

اشكرك على هذه التحفة التى اتحفتنا بها يا سال : فا انا اعشق هذه النوعية من الاشعار اوهذه المدرسة بتحديدهذه النوعية التى تسقط الماضى على الحاضر داما ماتكون لها روى ونظر ساقبة للمستقبل البعيد هذا الرجل يبشر بثوره على مااعتقد فى البداية اخذ يغذل تفاصيل الوقع من زل ومهانة وخنوع .. شعب كامل فى الجب لم يترك شى حتى الحالة الثقافية المتردية او الازمه الثقافية كما يقولون اشار اليها حتى وصل بنا الى نتيجه حتميه وضروريه وهى اننا سو ف نعود الى ذلك المجد القديم بصوره او باخرى
تحياتى
ونحن فى انتظار الجديد

sal said...

عباس

بما انك تحمل اسم اول من فكر بالطيران
كما تقول "مصادرنا التاريخية

فأنت بالتأكيد تملك موهبة التعلق بالامل
والبصيرة التى تنظر الى النصف الملاءن

شكرا لمروركم الكريم
تحياتى وتقديرى