Monday, August 30, 2010

فرعنة...؟







الفرعنة

خطيئة وجريمة

يعحب الناس لتكرار ذكر فرعون فى القرآن فقد ذكر 74 مرة، والغريب أن لفظ «فرعون» لقب سياسى مثل ألقاب السلطان، الملك، الرئيس، الإمبراطور... إلخ. لكن جميع مرات وروده فى القرآن ذكر لشخص واحد مارس التسلط والحكم وبلغ من مساوئه وإفساده واستبداده أن يرسل الله له رسولا وينزل له كتابا يتصدى للفرعنة وما يتولد عنها من خطايا وجرائم كفيلة بزلزلة أى عمران وتحطيم أقوى حصن فضلا عن تقطيع جميع علاقات الولاء والانتماء والحب مما يؤذن بزوال الأمم.
وإذا كانت إرادة الله قد بعثت نبيا رسولا هو موسى (صلى الله عليه وسلم) ومعه نبى آخر هو هارون ليضعا الأمور فى نصابها أو يريحا البلاد والعباد من تلك الفرعنة، فكيف يتعامل الناس مع مرض الفرعنة بعد ختم النبوات والرسالات؟ لابد وأن يمتلك الناس آليتين مهمتين هما محصلة الرسالات السماوية، بالإضافة إلى النضج العقلى البشرى المتراكم عبر تاريخ الإنسانية.

أولى هاتين الآليتين هى تنظيم المجتمعات، وتقنين العلاقات (الدستور) بما لا يسمح «لميكروب الفرعنة» من الظهور والبقاء والانتشار، والآلية الأخرى هى آلية مقاومة كارثة ووباء الفرعنة إذا ظهر ثم مدافعته وإكراهه على الانسحاب (الشفافية والمحاسبة) حتى تأتيه إرادة إلهية مغرقة، تغرق فرعون وجنوده دون غيرهما.

ومن أعراض مرض الفرعنة هذا الدجل الرخيص والاستهزاء بالناس، زاعما أنه لا يحب الحكم ولا يبغيه، وأنه يتحمل تكليفا بخدمة البلاد والعباد حتى لا تغرق السفينة أو تضيع البلاد، وكل الناس يدركون هذا الدجل، ويرونه كذبا مفضوحا على الله قبل الناس... إذ إن رحمة الله أوسع من أن تخلى الشعوب والأمم من الكفايات، وتربط مصير الملايين بإرادة فرد أو أفراد، ثم يحاسبهم ربهم يوم القيامة لما لم يلتزموا الدين فيأتمرون بالمعروف ويتناهون عن المنكر. إن رحمة الله قد أثبتت الدرس فى القرآن الكريم مبينا الخطيئة وما حل بالشعب جزاء السلبية، سواء انضموا إلى جند الفرعنة أم ابتعدوا ولم يؤدوا دورهم فى المناصحة، والمجادلة، والرفض، والمقاومة ثم المدافعة والتصدى ثم المفارقة. (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِى إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَى كَثِيرا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِى العَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوَهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (81) (المائدة).


فالصمت عن الخطأ يحول الخطأ إلى خطيئة تستوجب القدر الإلهى بلعنة تكتسح أو تبيد،هكذا يتصور الفرعون أن الملايين معه وهم أكثر عددا من المصلحين وهو ـ مع هؤلاء الصامتين ـ أكثر من عدد المصلحين، أرأيت أن الصمت والسلبية تزيد فى كفة الفرعون، وتنقص بل تعجز كفة الإصلاح.

تستطيع أن تسمع جنود فرعون وقد علمهم كيف يقلبون الحقائق ويكذبون على أنفسهم فينطلق إعلامهم المأجور، وهؤلاء يعلمون أنهم يعينون فرعون على الشر لمصلحته هو ومنفعته هو، فيطلبون نصيبهم مما يحوذه فرعون من خيرات البلاد (فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) (الشعراء).
وهكذا يلخص القرآن استهزاء فرعون بشعبه فيقول (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْما فَاسِقِينَ) (43/54) (الزخرف)، نعم استخف فرعون بالملأ من شيعته فأطعمهم وأعطاهم ما ليس لهم لعلمه أنهم منافقون، وكذلك استخف ببقية الشعب إذ أطلق عليه هؤلاء الدجالون يكذبون ويزينون. «وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ» (21) (يوسف).




جمال قطب

31 comments:

علاء المصرى كل يوم said...

أسجل مرورى كل عام وأنتم بخير

خواطر شابة said...

يعجبني دوما هذا المثل الشعبي المصري واحسه يتضمن سبب وجود ظاهرة الفرعنة كما اسميتها والمثل يقول " يافرعون ايه فرعنك قال ملقيتش اللي يلمني"
دمت بكل الود

البنفسج الحزين said...

أعجبني بشده ذلك المقال ...
نعم مرض الفرعنه مرض متوطن ومتأصل في مصر منذ أن خلقها الله والي يومنا هذافبقدرة قادر يتحول كل من يحكم مصر الي فرعون جديد حتي لو لم يكن لديه ميكروب الفرعنه يكتسبه بعد الجلوس علي كرسي الحكم ...اما من خلال شله المنافقين وأصحاب المصالح المحيطين بذلك الكرسي والتي تعينه علي الفرعنه لتوطيد سلطته واحكام سيطرتهم علي البلد  أو من خلال الشعب الخانع الضعيف ...

الاسطى said...

كل سنة و انت طيب
مقال فى منتهى الجمال شدنى من بدايته لنهايته و بيناقش فعلا موضوع فى منتهى الأهمية ...
تحياتى

يا مراكبي said...

سلسلة مقالات رائعة يا عزيزي وتشرح نفسها بنفسها وليتنا نعيها ونتحرك على أساسها

dr.lecter said...

التاريخ يعيد نفسه

dr.lecter said...

التاريخ يعيد نفسه

ماجد العياطي said...

مقاله ممتازه ياسال

فعلا

قالول لفرعون ايش فرعنك

قال ملاقيتش حد يصدني

كل سنه وانت طيب ياراجل ياطيب

واعتذر اليك عن غيابي الطويل عن

مدونتك الكريمه

تحياتي

بحر الالوان said...

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك

فتاه من الصعيد said...

كل سنه وحضرتك طيب .... ومعذره لعدم متابعتي لمدونتك في رمضان :)

بس هاجي واتابع إن شاء الله بعد العيد وهقرا كل اللي فاتني لانه اكيد مهم ويستاهل القراءه كالعاده

عيد سعيد :)

MR.PRESIDENT said...

كل سنة وانت طيب يا سال الخير

مقصر معاك انا عارف بس ارجو ان تسامحني


واجب اختياري لو مكنتوش حلتوه وأنا غيرت فيه سؤال
لمعرفة إطلاعتكم فلو عايزين تحلو خير وبركه ، ولو مش عايزين متقلقوش الواجب مش هيتحط في أعمال السنة .
ما هي كتب الطفولة التي بقيت عالقة في ذاكرتك؟
مَنْ أهم الكتاب الذين قرأتَ لهم ؟
من هم الكتاب الذين قررت ألا تقرأ لهم مجددا؟
في صحراء قاحلة ، أي الكتب تحمل معك؟
ما هو الكاتب الذي لم تقرأ له أبدا ، وتتمنى قراءة كتبه ؟
ما هي قائمة كتبك المفضلة ؟
ما هي الكتب التي تقرؤها الآن ؟
اللي بعت الدعوه ؟
أرسل الدعوة لمدون واحد علي الأقل من أجل مشاركتنا باطلاعهم في القراءة ؟

sal said...

علاء المصرى
خواطر
البنفسج


شكرا على مروركم الكريم
وكل عام وجميعكم بخير

sal said...

الاسطى احمد
المراكبى

د ليكتر


كل سنه وانتم طيبين

sal said...

ماجد
فتاة الصعيد
سعدت بمروركما بعد غياب

كل سنه وانتو بالف خير

sal said...

صديقى بحر

كل عام وانتم بخير وصحة وسعادة

sal said...

انت تؤمر يا سيادة الريس
بس الاجابة عايزة تأنى وتذكر

عيد سعيد
وكل سنه وانت طيب

Haytham Alsayes said...

كل سنة وانت طيب
ياصديقي العزيز

sal said...

وانت بالصحة والسلامة
يا هيثم العزيز

تحياتى

فشكووول said...

السلام عليكم
تحياتى وكل عام وانتم بخير ويعيد الله عليك ايام رمضان بالخير واليمن والبركات
عيد سعيد وعمر مديد وكل عام وانتم بخير

بس عايز اقول لك انت كاتب وصيه تتبرع بايه بالضبط يا ترى عشان اغراض البحث ولا عشان حاجات تانيه
تحياتى

فاروق بن النيل said...

sal
كل عام وانت بخير وصحة وسعادة
على رأى المثل "قالو : يافرعون مين فرعنك قال: ملقيتش حد يلمنى"
هكذا المثل المصرى الذى يدل على أننا السبب الرئيسى فى وجود أى فرعون وفى كل العصور
كنت أعمل السعودية منذ عشرين عاما وكانوا يقولون لنا من باب المديح : ياعم اصلكوا فراعنة يعنى شداد مفترين أقوياء جبابرة
ربنا يهد الجبابرة فيوم القيامة يقدم فرعون وهامان ( وزيره القوم إلى النار) وربنا قال ذلك ويقول أيضا بقرآنه أنه سيأتى يوم القيامة بالمجرمين ويختار منهم أيهم أشد على الرحمن عتيا
شكرا لك

sal said...

حبيب قلبى وعقلى عمنا الجميل
فشكوووول

سنه حلوة وسعيدة عليك اولا

وتانيا بخصوص الوصية
انا متبرع بكل الاعضاء دون تخصيص حسب طلب الزبون بس شرطى الوحيد
تكون من اجل البحث العلمى
هههههه

sal said...

استاذنا العزيز فاروق

سعدت بمرورك الكريم وكل سنه وانت طيب
تحياتى وتقديرى

علاء المصرى كل يوم said...

السلام عليكم

هلا شاركتو معنا فى ملتقى الأيمان
على العنوان التالى

http://alaaelmasryalaa.blogspot.com/

sal said...

علاء
شكرا على الدعوة الكريمة
ساقوم بواجب الزيارة
ان شاء الله
تحياتى

صفــــاء said...

ويقال والعهدة على كتب الف ليله وليله إن فرعون قوم موسى كان هو برضه مبارك
وإن فرعون سيدنا ابراهيم كان مبارك برضه
وعزيز مصر اللى حبس سيدنا يوسف كان برضه مبارك بس بعد قيام ثورة فرعونيه وتغيير اسم الحاكم من فرعون لعزيز ثم حسنى بعدها
ويقال أبضاً إن يأجوج ومأجوج اللى هيطلعو ياكلو الناس قبل يوم القيامه هيكون هو وعياله

علاء المصرى كل يوم said...

شكرا على تلبية الدعوة

كنت أتمنى مشاركتنا فى ملتقى الأيمان على هذا الرابط


http://alaaelmasryalaa.blogspot.com/

sal said...

صفاء
والله تعليق رائع وبالذات اخر كلمتين

هههههه

افتقدناك لمدة ليست بالقصيرة
ارجو ان تكونى بخير
تحياتى

sal said...

علاء

ان شاء الله

محمود المصرى said...

صديقى وحبيبى اْنت طبعاَ زعلان منى عشان اْنا بقالى كتير قوى مجتش لكن والله اْنا مشغول جداَ ومكنتش حتى بفتح الكمبيوتر ولا كنت بشوف المدونه بتاعتى
المهم يا سيدى اْنا معجب جداَ بالصور والوصايا الجميله
وجيت اْصالحك واْعزمك على فيلم رعب حصرى عندى فى مدونتى المتواضعه
اْوعى متجيش ومتنساش التعليق
اخوك
محمود المصرى

sal said...

محمود

انا متابع جيد
لك وطبعا شفت الفيلم وغيره كثييير

ستجدنى لديك

تحياتى

Anonymous said...

هية أنا لأول مرة هنا. لقد وجدت هذا المنتدى و أجد أنه من المفيد حقا و انها ساعدت لي الكثير . أنا على أمل أن يقدم شيئا واحدا مرة أخرى و مساعدة الآخرين مثلك ساعدني . أطيب التمنيات